Dean

جامعة جدارا إحدى الجامعات الاردنية التي تطمح بأن يكون لها موضِعَ قدمٍ مميز في الاقتصاد المعرفي والسّباق البحثي الذي تشهدُه المملكة الأردنية الهاشمية وبقيّة دول العالم الطموحة. حيثُ يعيش وطننا الغالي في ظل القيادة الهاشمية الحكيمة نهضةً تنمويةً شاملةً تُلامس شتّى الجوانب التنموية. ومن أهم الجوانب التنمويّة، مايتعلّق بالتحفيز الجليّ للنّهوض الشامل بالتعليم الجامعي العالي والبحث والتطوير والابتكار.

 

تشير المؤشّرالتنموية إلى وجود تطور إيجابي ملحوظة في المشاركةِ المعرفية والبحثيّة الصادرة من الجامعة، حيثُ أنها تمثّل اللبنات الأولى لما تطمح إليه الجامعة بكافّة منتسبيها. جامعة جدارا تقدم الأبحاث الأساسية والتطبيقية لمعالجة التحديات الكبيرة التي نواجهها محليّاً وإقليميّاً وعالميّاً، وتشمل المؤشرات التنموية والأولويات البحثية مثل الأولويات الصحيّة والبيئيّة والاجتماعيّة والاقتصادية هادفةً لتعزيز ووتعزيز فهمِنا لهذا العالم وتنمية للمنتوج المعرفي لدى الإنسان وحلّ مشكلاته.

 

كذلك تسعى الجامعة ممثلةً بعمادة البحث العلمي لأن تكون من أبرز الداعمين لتطوير منظومة البحث والابتكار بالمملكة وذلك من خلال تعزيز وتشجيع مشاركة الباحثين من أعضاء هيئة التدريس وطلبة الدراسات العليا بجميع المحافل العلمية والبحثيّة، وذلك عبر تقديم الدعم الفني والمادي اللازم من خلال برامج تمويل المقترحات البحثية المتواففقة مع أولويات البحث العلمي الوطنية، والبرامج والمكافآت التحفيزية الأخرى، وغيرها من برامج الدعم النوعية بما يتوائم مع استراتيجية جامعو جدارا البحثيّة والأولويات الوطنيّة، من خلال إجراءاتٍ وخدماتٍ مُيسّرة نسعى من خلالها إلى تذليل الصعاب والعقبات أمام الباحثين لضمان التحسين المستمر لمخرجات الجامعة البحثيّة والابتكارية والذي من شأنه المساهمة برفع تصنيف الجامعة محليّاً ودوليّاً، ووضع بصمتها في تحقيق المستهدفات الوطنية ورفع المؤشرات التنافسية للأردن بصفةٍ عامّة والبحث والابتكار بصفةٍ خاصّة.

 


 عميد البحث العلمي

الأستاذ الدكتور شوكت محمود الخزاعلة